كل ما يخص دولة سان مارينو

سان مارينو هي أقدم و أصغر دولة أوروبية ، و يعتبر سكان دولة سان مارينوا من أصل إيطالي ، و اللغة الرسمية هناك هي اللغة الإيطالية ، و لكن مع ذلك هي دولة مستقلة ذات سيادة رائدة علي أراضيها ولا تتبع لإيطاليا ولا لأي دولة أخري ، و عاصمتها هي مدينة سان مارينو و تعتبر دوغانا هي أكثر المدن إكتظاظا بالسكان .

سان مارينو

أين تقع سان مارينو :


أين تقع سان مارينو

تقع سان مارينو في الجزء الجنوبي من قارة أوروبا ، و الموقع الجغرافي لسان مارينو هو شبه الجزيرة الإيطالية ، او شبه الجزيرة الأبنينية ، و تم تسمية تلك املنطقة بهذا الإسم نسبة إلي سلسلة جبلية طويلة ، يتعدي طولها الألف كم ، و تقطع تلك السلسلة شبه الجزيرة الإيطالية .

سان مارينو هي دولة حبيسة ، فهي لا تطل علي أي مسطحات مائية ، و لكن ما يميز دولة سان مارينو عن باقي الدول الحبيسة انها لا تطل إلا علي دولة واحدة فقط ألا و هي إيطاليا ، فإيطاليا تحيط بسان مارينو من كل الجهات .

مساحة سان مارينو و عدد سكانها :


مساحة سان مارينو

تبلغ  مساحة سان مارينو نحوة 61.2 كم مربع ” 24 ميل”  ، فهي دولة صغيرة جدا  بل و تعتبر  من أصغر الدول في العالم من حيث المساحة  ، كذلك هي صغيرة جدا من حيث السكان حيث يبلغ عدد سكانها نحو 35 ألف نسمة قابلين للزيادة ، حيث تبلغ كثافتها السكانية نحو 532 شخص لكل متر مربع .

تضاريس سان مارينو :

تمتلك سان مارينو أراضي مرتفعة عن مستوي سطح البحر حيث لا يوجد بها أراضي سهلية ، فهي عبارة عن مجموعة من الجبال و التلال ، و تعتبر قمة جبل مونتي تيتانو هي القمة الأعلي بسان مارينو ، و يبلاغ إرتفاعها نحو 749 متر فوق مستوي سطح البحر .

سان مارينو خالية من البحار و المحيطات و الأنهار فلا يوجد بها مسطحات مائية مهمة لها مساحة .

أقرب المدن الشهيرة لسان مارينو :

تقع سان مارنو بالنسبة لدولة إيطاليا في الجزء الشمالي الغربي ،  و تبعد عن العاصمة الإيطالية روما نحو 225 كم ، اما تبعد عن المدنة الإيطالية الشهيرة ميلانو نحو 310 كم ، و تبعد عن نابولي نحة 370 كم .

سان مارينو قريبة من السواحل الإيطالية المتواجدة في الجزء الشرقي منها ، المطلة علي البحر الإدرياتيكي ، حيث تبعد نحو 16 كم فقط .

أضف تعليق