أهم 5 من طرق الاقامة فى تركيا

طرق الاقامة فى تركيا واحدة من الدول الاقتصادية العشرين الكبرى في العالم، و في الوقت الحالي، فإن شروط و طرق الاقامة فى تركيا مغرية جدا للكثيرين، و بالذات لمن هم يقيمون في الوطن العربي، و يبحثون عن وطن بديل نظرا للظروف السياسية و الاقتصادية الصعبة التي تمر بها أغلب الدول العربية في الوقت الحالي.

و على الرغم من وجود حاجز كبير دائما و هو حاجز اللغة، و لكن لم يمنع هذا الكثيرين من التفكير، أو المضي قدما في طرق الاقامة فى تركيا .

طرق الاقامة فى تركيا 

طرق الاقامة فى تركيا 
طرق الاقامة فى تركيا

1- الإقامة السياحية

الإقامة السياحية من صور طرق الاقامة فى تركيا، تعتبر اسهل الطرق التي يمكنك الحصول على اقامة فى تركيا، و لكنها لا تتيح لك العمل (بشكل قانوني) على الأراضي التركية، و لكنها على الأقل تتيح لك الإقامة بشكل قانوني في تركيا.
يتم استخراج الإقامة السياحية لغير الاتراك من خلال مديريات الامن في مختلف تركيا(الامنيات)، و التي تقوم بمقابلة طالب الاقامة في موعد يقوم مقدم الطلب بتحديده عن طريق كتابة طلب المقابلة، و كتابة الطلب الخاص بالتقديم من هذا الموقع https://e-ikamet.goc.gov.tr .
 بعد إتمام الطلب يحصل المتقدم على موعد للمقابلة فى الامنيات، و يذهب المتقدم الى مكتب الامنيات لمقابلة الضابط المختص الذى يقوم بإعطائه الإقامة السياحية لمدة سنة، او سنتين و يتم تجديدهم لاحقا بنفس الشروط.

يجب أن تتضمن أوراق الإقامة المستندات التالية :

1- جواز السفر
2- عقد ايجار أملاك، و يتم الحصول عليه من أي مكتب عقاري مقابل 200 ليرة
3- كشف حساب بنكي يكون فيه 6000 ليرة على الأقل للفرد
4- الفيرجى ( و هو الرقم الضريبي الخاص بك)، و يتم الحصول عليه من أي مأمورية ضرائب في تركيا.
5- التأمين الصحي، و يمكنك الحصول عليه من أي مكتب تامين او تخليص أوراق في تركيا و هم كثيرين جدا في الأسواق، و يتراوح سعره حسب التامين و سن المتقدم و درجته، و لكن في حدود 150-350 ليرة.
6- صورة من الطلب المقدم عبر الانترنت.
تعتبر حالات الرفض للتأشيرة السياحية قليلة، و لكنها غير مسموحة في الوقت الحالي للسوريين، و العراقيين بسبب ازدياد اعدادهم بشكل كبير جدا في تركيا.

شاهد كذلك

تكلفة رحلة سياحية الى تركيا

2- الاقامة العقارية

2- الاقامة العقارية
2- الاقامة العقارية

تعطى الجمهورية التركية الاقامة لملاك العقارات في تركيا بامتلاكهم عقار، او اكثر في و المغرى في الموضوع انه بدون حد ادنى للتملك و ليس الوضع، كما هو في أوروبا التي تشترط لرقم معين للحصول على اقامة على أراضيها، مثل البرتغال او اسبانيا (لا تقل عن 300 الف يورو)

يمكنك شراء محل او منزل او شقة او فيلا حسب السيولة الموجودة معك، و بالطبع فان شراء عقار في مناطق بعيدة عن اسطنبول يكون ارخص كثيرا جدا من الشراء في اسطنبول

  • و النصيحة هنا هي شراء عقار في كومباوند جارى العمل عليه، او اقترب من الانتهاء، او شراء عقار في مبنى سبق لأجنبي الشراء فيه
  • حيث تلزم القوانين التركية الحصول على موافقات عسكرية للبيع لأجانب، و هو ما يستغرق شهر الى شهرين تقريبا، و هو ما سيلزم الاقامة طوال هذا الوقت في تركيا او السفر و العودة مرة اخرى.
    بموجب مستند التملك (الطابو)، يمكنك التقديم في الامنيات للحصول على الاقامة، و يمكنك الحصول على المساعدة من المكتب الذى قام بالبيع لك، حيث ان اغلب الشركات تقوم بتقديم هذه الخدمة مجانا كخدمة إضافية لتسويق العقار.

3- اقامة المستثمر

3- اقامة المستثمر
3- اقامة المستثمر

هذا النوع من الاقامات مخصص لرجال الاعمال الذين يقومون بعمل أنشطة تجارية و تأسيس شركات في تركيا و الغرض منها تشغيل الاتراك و توفير فرص عمل جديدة للمواطنين و الميزة في اقامة المستثمر هو إمكانية الحصول على الجنسية التركية

بعد انقضاء خمسة سنوات في تركيا و أن يكون الكيان قائما و يتم تشغيل ما لا يقل عن 10 اتراك في الشركات الخاصة بالمستثمر

و على الرغم من عدم وجود رقم محدد للاستثمار، كما هو الحال في بريطانيا او أمريكا، و لكن نعتقد ان مبلغ 100 الف ليرة سيكون مناسبا لتأسيس شركة، و استمرارها بالفعل على الأرض لهذا هو من طرق الاقامة فى تركيا

شاهد أيضا

الجنسيات المسموح دخولها تركيا بدون فيزا

4- اقامة الزواج

كما هو الحال في دول العالم كلها فان الزواج من مواطن/مواطنة تركى الجنسية يتيح الاقامة و من ثم فانه يمكنك التقديم على الجنسية، الزواج من تركى قد يكون له مميزات و عيوب و لكن علينا الإشارة هنا ان الزواج من اتراك يفضله الكثيرين عن الزواج من أوروبيين او أمريكيين نظرا لقرب العادات و التقاليد و الديانات نسبيا للعرب ومن طرق الاقامة فى تركيا السهلة 

قد يهمك

أفضل اسعار سياحة تركيا

5- اقامة العمل

 إقامة العمل هي التي تحصل عليها من العمل المرتبط به على الأرض في تركيا، حيث يتقدم صاحب العمل بالحصول على اقامة العمل لك ومن طرق الاقامة فى تركيا

و لكن يرجى العلم ان القانون التركي يجبر صاحب العمل على تشغيل عدد خمسة اتراك على الأقل من اجل تشغيل أجنبي واحد لذا فيجب ان تكون بارعا في مجالك حتى تحصل على هذه الفرصة او ان تقوم بإدارة عملك الخاص.

يرجى العلم أن أي دولة تهاجر اليها ليست وطنك الأصلي لن تكون الأمور سهلة في البداية و ستقابل صعاب متعددة في البداية و عليك ان تتعلم التركية أولا و يفضل قبل الاقامة الفعلية في تركيا حيث سيسهل عليه الامر كثيرا جدا و يقصر من وقت السعي و يذلل الصعاب.